الأحد، 20 أكتوبر، 2013
4:06 م

كيف تشتري بطاقه رسوميه ؟ هل بطاقات 2 جيجا أفضل من 1 جيجا !!بطاقات NVIDIA أفضل من AMD ؟؟ NVIDIA VS AMD HISTORY

Image_07S
اهلا بيكم فى اول مقاله لشرح كيفية أختيار بطاقة رسوميه سأحاول على عدة أجزاء شرح كيف تحسن أختيارك في شراء بطاقة رسوميه وسأبداا بـ الخرافات الشائعه وهى NVIDIA أفضل من AMD والعكس صحيح فمن منا لم يرى حوار يدور أمامه على أن Ati أفضل من NVIDIA بالساعات شخصيا لي تاريخ طويل مع تلك الصراعات هيا ليست صراعات بالمعني الحرفى ولكن دفاع كل شخص بأستماته عن ما هو مقطنع به حتى يصل الأمر إلى عدم الأقطناع من كلا الطرفين وكانهم سيدخلون الحرب بالبطاقات الرسوميه وكلا منهم ينصب نفسه المحامى العام عن الشركه التى يميل لها ثم ياتنيا بعد ذلك صراعات أن بطاقات 2 جيجا أفضل من 1 جيجا يليهم خاصية الفيزيكس PHYSX من NVIDIA ومحاولة البعض ان يقول لك أنها أفضل تقنيه على وجه الأرض ولذلك الشركة أفضل من ATi هل سئمتم من كل ذلك لنبدأ دعونا نرجع بالوراء كثيرا ونرى قصة تلك الخرافات لتعلم هلي يوجد فرق أم لا؟

خرافات ATI-AMD أفضل من NVIDIA والعكس :-

لنبدأ معا في تاريخ الشركتين سأبدا من شركة AMD والمسماه سابقا بـ ATI تأسست الشركة فى عام 1985 حتى عام 2005 لم نسمع للشركة عن أي بطاقات سوى بطاقات معظمها فاشله مقارنتا بالمنافس NVIDIA فى عملية كسر السرعه يستثنى من ذلك بطاقات AGP القديمه فلن نتكلم هنا عنها سأتكلم عن جييل الـ 2000 من الشركة أتى هذا الجيل بمعدل أستهلاك طاقه غير طبيعي مقارنتا بلأداء في حين وجود جيل قوي من المنافس وهو جيل الـ8000 nvidia geforce ولكن الصناعه والعمليه التجاريه سمحت للمنافس بتقديم تلك البطاقات باسعار خياليه أتذكر بطاقة GTX 8800 ULtra بسعر 5000 جنيه في السوق المصريه طبعا سعر خرافى ولكن دائما يوجد فئه تشترى تلك البطاقات دون النظر لأى عقبات او شيء فهناك من ينظرون للأداء فقط دون أدنى مشكله للسعر تلك البطاقات كانت بعد سنه واحده من شراء AMD لشركة ATi أى فى عام 2006 تقريبا تم الشراء.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA 137_20090121_9660

وفى نهاية عام 2007 وبداية عام 2008 كان اول جيل حقيقي لشركة AMD من خلال بطاقات HD 3000 أمام المنافس NVIDIA وجيل الـ 9000 ولكن هنا الوضع بدأ فى الأختلاف حيث جاء الجيل الـHD3000 من AMD على غير المتوقع فهو كان منافس وبشده لجيل الـ9000 ولكن جيل الـ 9000 كان الأقوى والأغلى سعرا ولكن بدأ أمر السعر يتهاوى وأصبحت الشركة فى وضع منافسه ولكن أجبرت على تخفيض اسعارها هذا الجيل يمثل ما قبل مرحلة الثوره فى البطاقات الرسوميه لشركة AMD وكان يعيبه شيء وحيد ضعف الأداء فى حالة تفعيل ممانع التعرج MSAA ومن ثم يأتي جيل جديد من الشركه يعالج تلك المشكله ويدمر الشركة المنافسه بطريقة بشعة فى كل شيء ودائما ستلاحظون أن شركة AMD دائما هيا صاحبة السبق في الطرح بدايتا من هذا الجيل حتى في تقنيات الـ DIRECT X فى أول من طرح تقنية الـDX 10.1 .

بطاقات جيل الـHD4000 وبطاقات جيل الـGTX200

Image_07S

هذا الجيل يمثل نقله ثورية في البطاقات الرسوميه هو أول جيل يأتى بتقنية DX 10.1 في حين أن المنافس لم يقدم سوى DX10 في جيل الـ NVIDIA GEFORCE GTX 200 Series ليس هذا فقط فقد أتى بأسعار لا تقارن بالحلول الأخرى من المنافس NVIDIA مما أدى إلى تغيير سياسات التسعير فى شركة NVIDIA حيث وصل سعر بطاقة GTX 295 في ذلك الوقت إلى 3400 جنيه في بداية الطرح للبيع وهذه كانت نقطه جيده جدا للمستهلك فهذا الجيل كان مدمر لكل القواعد فسعره كان ثفقه رابحه بكل المقايس في جمايع فئاته مقابل المنافس ومن هنا كانت بدايات المنافسه اللتى غيرت كل المقاييس وأدركت NVIDIA وجود منافس وضعها في موقف محرج جدا للمره الأولى في تاريخها حيث وصل الأمر أن بطاقه بسعر 1500-1600 تنافس بطاقه بسعر 2500-2700 واتكلم هنا عن بطاقات HD 4890 أمام بطاقات GTX 280 وأَضطرت NVIDIA لأصدار بطاقة GTX 285 لتحسم الجولة لصالحها وهيا بطاقه منقحه من بطاقة GTX 280 وننتقل لعهد DX 11 .

بطاقات جيل الـHD5000 وبطاقات جيل الـGTX400

Image_04T
جيل الـHD5000 من AMD يأتى قبل جيل الـ GTX 400 من NVIDIA بقرابة الـ 6 شهور طبعا بدأ السعر يرتفع لصالح بطاقات AMD في هذا الوقت فهى الشركة الوحيده التى طرحت بطاقات تدعم تقنية DX11 فى عدم وجود منافس فتأخر شركة NVIDIA بسبب مشاكل التصنيع أدى إلى خسارتها جزء كبير من السوق والسماح لشركة AMD بتسعير البطاقات كما تريد ولاكن الحق البطاقات لم تكن مبالغ في سعرها بالدرجه الكبيره التى يصعب تصورها بل كانت كعادة الشركة في التسعير ودائما AMd معروفه بمعادلة السعر مقابل الأداء على عكس بطاقات NVIDIA فباعت الشركة بكميات كبيره وأستحوزت الشركة على نسبة كبيره من السوق فذادت شهرتها بطريقه لا تتخيلها واهم ما يميز جيل الـ DX11 هو الترصيع TESSELLATION مثلما أسرعت الشركة فى أنتاج البطاقات وتفوقت في ذلك الوقت على NVIDIA كانت نقطة الضعف في تلك البطاقات فى عملية الترصيع فكانت النتيجه النهائية للبطاقات جيل 5000 سيئة فى الألعاب التى تعتمد بصوره كبيره علي الترصيع او كثيفة الترصيع مثل لعبة CRYSIS 2 ولكن هذا لم يعب الشركه فهى متفوقه في وقت الطرح ودرجات الحراره والأزعاج والتي كانت أكبر مشاكل المنافس NVIDIA وايضا عند طرح NVIDIA جيل الـ GTx400 خفضت AMD أسعار بطاقاتها لتتغلب علي المنافس كسعر مقابل أداء فمثلما تأخرت nvidia فى الطرح جائت بطاقاتها بأداء أكثر من رائع فى عملية الترصيع وتفوق ملحوظ في الألعاب ذات معدل الترصيع المرتفع ملحوظة عدد تلك الالعاب كان في ذلك الوقت قليل جدا مما لم يؤثر بشكل ملحوظ على جيل الـ5000 وهنا أنتهى جيل الـ5000 والـGTX400 مع أثبات الشركة لنفسها مره أخرى .
[warning_box]هذا لا يعني ضعف الجيل الخاص بـAMD HD5000 فى الألعاب ولكن ببساطه جدا يمكن للمستخدم عدم تفعيل خيار الترصيع من اللعبه وسيحصل على أداء رائع وايضا عدد الألعاب التي يظهرر معها الهبوط في الأداء كان قليل جدا لا يتعدى الـ4 اللعاب -----شكرا لأستاذ عمر الطحان على تنبيهى لتلك النقطه أشكرك[/warning_box]
صورة لعملية الترصيع
screenshot1

بطاقات جيل الـHD6000 وبطاقات جيل الـGTX500

Geforce-GTX-590-vs-Radeon-HD-6990-0

اوشكنا على الوصول إلى وقتنا الحاضر ولكن جاء بعد جيل الـGTX400 , HD5000 عملية تحديث لكلا الشركتين لتعالج المشاكل الخاصه بكل جيل فعلى صعيد AMD كانت مشكلتها تكمن في زيادة قدرة البطاقات على الترصيع لمواجهة المنافس وعلى الصعيد الأخر NVIDIA تريد التخلص من مشاكل درجات الحراره والأزعاج الذي أثارو ضجه كبيره حيث ظهرت صور لمن يقوم بالطهو فوق تلك البطاقات وكانت المشكلة من الشركه فى تصميم التبريد ليس إلا فجاء كلا الشركتين بجيل الـ 6000 ليقدم أداء أفضل من سابقه في الترصيع ولكن ليس بالنسبه الكبيره وجائت NVIDIA ببطاقات بتردداد أعلى من الجيل السابق وأداء أفضل بنسبه ليست بالكبيره على بطاقات AMD مع حل الشركة لكل مشاكل التصميم التى وقعت فيها وأصبح يوجد جيلين ممتازين ومره أخرى تلعب AMD على السعر مقابل الأداء لأن طرح البطاقات الخاصه بشركة NVIDIA تأخر شهرين إلى 3 شهور عن طرح AMD لبطاقات جيل الـ HD6000 فقد تعلمت NVIDIA من جيل الـ400 والخسائر التي تكبدتها بسبب التأخير فى الطرح للبطاقات في هذا الجيل يمكن أن نصف الشركتين بأنهم تفوقو على أنفسهم لندخل في جيل الـ7000 وجيل 600 من AMD و Nvidia على الترتيب .

NVIDIA تعود للقمه وبكل قوة ومنافسه شرسه بين العملاقتين

04
NVIDIA فى جيل الـ GTX600 لم تتأخر NVIDIA كثيرا تقريبا شهر عن أصدار بطاقات AMD HD 7000 فى هذه المره NVIDIA تغير جميع سياستها وتكسر المفهوم المعروف عنها عن التسعير لبطاقاتها حيث جائت بطاقات الشركة أقل فى درجات الحراره بفارق بسيط عن AMD وجيل الـ7000 ليس هذا فقط بل وأعلى أداءا وأقل سعرا من المنافس حيث بلغ الفرق 10-15% فرق فى الأداء لصالح بطاقة GTX 680 أمام بطاقة HD 7970 كل ذلك وبسعر أقل فهى أرادة العوده وبقوه لتتربع على عرش الأدء ولكن بتكلفه أقل فهو جيل قاتل بكل المقاييس لم تتاخر كثيرا عن المنافس في الطرح للبطاقات وجائت أعلى فى الأداء وأقل فى السعر ووضعت المنافس في موقف حرج أضطره إلى اللجوء لتقليل السعر بصوره ملحوظه وهو ما أغضب كل مستخدمي البطاقات فكان الفارق الزمني ليس كبير والخساره الماديه كانت كبيره بالنسبه للفتره القصيره المستخدمه للبطاقات فالبطاقات تم تخفيضها بنسب متفاوته كلا حسب الموديل الخاص به فبطاقه مثل HD 7970 انخفض سعرها بما يقارب 100-70 $ دولار حتى الأن لم تستطع الشركه تصنيع بطاقة ثنائية المعالجات HD7990 نظرا لصعوبات في التصنيع وسحب الكهرباء على تلك الشريحه فتم تصنيعها من بعض الشركاء الحصريين فى حيين ان nvidia انتجت بطاقة GTX 690 أو كما أسميها ملكة البطاقات الرسوميه على مر العصور بطاقه قابليتها لكسر السرعه مرتفعه ونتائجها فى ربط المعالجين الرسومين المدمجين بداخلها رائعه وسحب الطاقه رائع ودرجات حراره ممتازه كلها جعلت تلك البطاقه أفضل منتج أنتجته الشركه منذ سنوات عديده .

133573-43

أطلقت AMD جيل HD7000 بأرقام مرعبه من الناحيه النظريه بالنسبه لعدد الـأنويه داخل المعالج الرسومي وحققت قوة فى الأداء من ناحية الترصيع ففى هذا الجيل تلاشت تلك المشكله بشكل ظاهر وأصبح لا يوجد فرق بين المنافس وبينهم وأيضا تصدرت كأول من أصدر بطاقات تدعم الـDx 11.1 قبل شركة nvidia بقاربة الشهر ولكن جائت البطاقات العليا منها HD7900 SERIES بترددادت جيده نظرا لدقة التصنيع المستخدمه فى بطاقات الشركتين وأستفادة NVIDIA منها ومن الطرح المبكر لبطاقات AMD حيث أصدرت بطاقات AMD العليا بسرعات لم تكسر حاجز الـ 1000 MHZ حيث كان فى أستطاعة الشركة ذلك ولكنها لم تقدر جيل nvidia بصوره دقيقه فعندما صدرت البطاقات الخاصه بـnvidia قامت AMD بأصدار بطاقات جديده ملقبه بـ GHz Edition لتتخطى حاجز الـ1000 MHz وتقترب تلك البطاقات وتعوض الفارق فى الأدء المقدر بـ 10-15% بين الفئه العليا للشركة المنافسه وأستطاعة تحقق هذا فعلا ولكن تكبد المستخدم خسائر في تخفيض الشركة للبطاقات الأخرى ولجأت الشركة لتقديم عدد كبير من الألعاب لمستخدميها كنوع من التخفيز للشراء وأيضا كتعويض بسيط إلى هنا أنتىهى التاريخ حتى الأن وننتظر جيل الـ8000 وجيل الـGTX 700 فخرافة AMD أفضل من NVIDIA ليست موجوده فى أرض الواقع فكلا الشركتين تفوقو علي بعضهما البعض حتى وصل الأمر حديثا إلى التساوي بنسبه تصل لـ98-99% بين الشركتين فأيهما تفضل يمكنك ان تشتريه وكل ما أعرفه أنه يوجد منتج من شركة ما يتفوق عل منتج من شركة أخرى أما وضع شركة تتفوق بكل منتجاتها علي شركة أخرى هو أمر غير مقبول عن أى طرف سوى المتعصبين للشركتين فيوجد الكثير من المدافعين سيقولون لك حتى الأن أن nvidia هيا الأفضل بلا منازع والأخر سيقول لك عكس الكلام وأذا وضعت الطرفين فى حوار فلن تصل إلى نتيجه فرجائا دع من يتحدث ويدافع يدافع فهذه ليست المشكله المشكله تكمن في من سيشترى يجب ان يبحث ويقارن بين المنتجين وعلى أساس أفضل سعر مقابل أداء يمكنه أن يشترى بطاقته الرسوميه بكل تأكيد هو الرابح . سندخل إلى الجزء الخاص بحجم الذواكر والجزء التقني فى الفقره التالية للسابقه بين بطاقات الجيل الحالى ؟

خرافات حجم الذواكر الخاصه بالبطاقه الرسوميه 2 GB أفضل من 1 GB :-



سوف اتكلم هنا بطريقه عاميه جدا في الشرح محاولا رفع درجة الفهم لدي المستخدم المبتدأ درجه تلو الاخرى ,كلا منا يريد شراء بطاقه رسوميه جديده او كانت له بطاقه رسوميه ولكنه اراد التحديث او التغير لهذه البطاقات ولكن المشكله تحديدا لا تكمن في الشخص بل تكمن ايضا في البائع في شركة الكمبيوتر التي تبيع تلك القطع تحديدا والمقصود بالشركات هنا هو الشركات التي ليس لديها معرفه تامه فتسمع البائع يقول للمستخدم هذه البطاقه 1 Gb وما يزيد الامر سوءا انه يذكر نوع الذواكر التي علي البطاقه مثل DDR3,DDR5 وهكذا وناتي هنا للمستخدم المبتدأ حيث انه ينبهر بما قاله البائع له وهذا هو ما يؤدي الي المفاهيم الخاطئه لدى كلا من البائع والمشتري.

هيا لنتعرف علي الفروق الشاسعه بين البطاقات وهل حجم الذاكره تؤثر في هذا ام لا والتاثير هنا هو التاثير الكبير الذي يغير راي المستخدم لشراء البطاقه لبطاقه اخرى .عذرا في التعبير فالتعبير ليس تقنيا ابدا

هذا مثال مبسط لدينا سيارتين كلا منهما باربعة عجلات وكلا منهما بمحرك ولكن محرك السيارتين مختلف من سيكون الاسرع في رايكم ؟ السياره ذات المحرك الاقوى ام الأخرى

طبعا السياره ذات المحرك الاقوي شئ بديهيا ولكن سنفترض افتراض غير واقعي علي الاطلاق اننا سنزود عجلتين اخرتين للعربه ذات المحرك الضعيف هل في رايك ستزيد السرعه ام لا؟؟؟؟؟ السرعه لن تزيد ولاكن حركة السياره ستكون اكثر سلاسه في التحرك وستعطي انطباعا في السرعات العاليه بالراحه اثناء القياده

هذه هي الفكره بشكل مبسط جدا فكل بطاقه رسوميه لديها محرك يسمي بGPU وهو اختصارا لي Graphics Processing unit هذه الوحده تمثل محرك السياره ولاكن داخل البطاقه الرسوميه.

ثم نائتي الى الذواكر V- RAM علي البطاقه وهذه تمثل عجلات السياره الفكره الان اظنها اصبحت من السهل جدا فهمها لنتعرف اكثر على هذه الوحدات
صوره توصيحيه توضح تلك الوحدات وكل البطاقات الرسوميه سواء كانت كبيره او صغيرة الحجم لديها هذه الوحدات
والان الي جزء تقني صغير ساستعين به من مواقع المراجعات وهو ما يخص الذاكره الموجوده علي البطاقات ولكن ساستعرض معكم صوره مبسطه لل GPU كلا نعلم عن المعالج المركزي CPU وانه قد يحتوي علا نواه واحده او نواتين DUAL CORE او رباعي النواه QUAD CORE او سداسى النواه ولديه ايضا عدد ملحق به من ال CASH وليكن 2MB-3-6-30MB وصلنا الي 30 MB للكاش المستخدم في المعالجات حتى الان ولديه ناقل امامي و وسرعة معالجه ايضا ولن ادخل في تفاصيل اكثر من ذلك ولنرى الصوره التوضيحيه الأتيه
باقى ما يوجد في البرنامج يحتاج الي شرح كبير جدا ونقاط في غاية الاهميه فساكتفي بما ذكرته في الصوره السابقه من معلومات يمكن فهمها ببساطه وواضح جدا الان ان البطاقه الرسوميه شبيه جدا بحاسب صغير له وحدة معالج وذواكر ايضا وايضا منافز لسحب الطاقه
الاداء مع اختلاف الذاكره للبطاقات
انظرو معى ال بطاقة 6950 ذات الذاكره 1 جيجا مقارنتا بال 6950 ذات الذاكره 2 جيجا فرق الاداء وصل ل 1% علي دقة عرض 1920*1080 في حين دقة العرض الاخرى فرق الاداء صفر% وذلك لاختلاف حجم الذاكره فقط والتى تؤثر علي دقة العرض فقط دون اي شيء اخرومن ناحيه اخري يظهر هنا مثالا علي ان الذاكره ليست كل شيء كما اوضحنا انظرو لل 560ti و gtx470 وستجدون ان الفارق لصالح ال 560 بدون منازع رغم انه يملك ذاكره اقل من ال 470 حتي في الدقه المرتفعه 1920*1080 ماذال هو الاقوى لانه ذات معالج GPU اقوي من ال 470 بفضل سرعة المعالج وهكذا.

مقارنة بين الجيل الجديد من الشركتين

المقارنة ستضم الفروقات بين الشركتين فى الجيل الجديد بصفه عامه لتوضح الأختلاف إن وجد ومن خلال المقارن سنتعلم هل يوجد فرق أم لا بين الشركتين ففى الجزء الأول توصلنا لعدم وجود فروقات تذكر أو تشكل فارق نسبي كبير فى الفتره الحديثه بدايتا من جيل الـHD4000 وجيل الـGTX200 حتى جيل الـHD7000 وGTX600 .

التقنية الأولى

كفائة الطاقه (Power Efficiency)

NVIDIA

شركة NVIDIA تخطت كل الحدود والتصورات فى الجيل الجديد وقدرته المزهله في سحب الطاقه حيث تغلبت NVIDIA على مشكلة سحب الطاقه مقابل الأداء أو ما يعرف بـ PERFORMANCE PER WAT لأول مره تتفوق في سحب الطاقه أمام AMD ففى جيل الـGTX600 وصل الأداء تقريبا إلى ثلاثة أضعاف بالمقارنه مع سحب الطاقه للأجيال السابقه فعندما نتحدث عن كفائة الطاقه والنقله الكبيره التى حدثت فلا بد ان يرجع الفضل هنا إلى دقة التصنيع المستخدمه 28nm بدلا من 40nm في بطاقات جيل Fermi القدبم، فدقة التصنيع مهمه جدا لانها تُمكن المعالج الرسومي من القيام بالمعالجة بطريقة أسرع مع استهلاك طاقه اقل وهكذا هو الفرق بين معالجات FERMI السابقة ومعالجات KEPLER الحاليه يصل تقريبا فرق استهلاك الطاقه الى الضعف في معالجات FERMI كل هذا بفضل دقة التصينع وابداع معمارية KEPLER حيث أستخدمت NVIDIA عدد 3.54 بليون ترانسيستور في شريحتها المتوسطة GK104 وبهذا تحقق المعادلة اداء افضل باقل استهلاك للطاقه ولكن ملحوظه بسيطه يجب ان تضعها فى أعتبارك عند قرائة ذلك الجزء ان المنافس كان متفوق فى سحب الكهرباء (الطاقه) من جيل الـHD 4000 فسحب الطاقه الخاص ببطاقات جيل الـ HD7000 مقارنتا بجيل الـGTX600 ليس بالكبير إنما الفارق بينهم بسيط ولكنه في مصلحة NVIDIA وبطاقات GTX600 أكررها الافرق ليس بالكبير أو الضخم ولكنه يحسب للشركه اي انه قرار غير مؤثر بشكل كبير فى عملية الشراء.
02

AMD

جاء جيل الـHD7000 بتقنيه جديده كليه فى سحب الطاقه فكما قلنا سابقا هو جيل جيد جدا فى سحب الطاقه مقارنتا بالأداء وتقنية ZeroCore Power ما هى ؟



21597742
فى الفترة الاخيرة بدأ الاهتمام بكمية الطاقة المستخدمة لتشغيل البطاقات الرسُومية فى أوضاع الضغط و الخمول و كان هذا لة تأثير واضح على كمية الحرارة المُنبعثة من البطاقات كنتيجة لاْستهلاك الطاقة. و ظل وضع كمية الطاقة المستهلكة و الحرارة المُنبعثة من البطاقات فى أنخفاض مع كل دقة تصنيع جديدة، و اليوم مع دقة تصنيع 28 nm المستخدمة فى بطاقات HD7000 أختلف الوضع فى حالات الخمول أو عند حالات عدم أستخدام البطاقة، لنَذكر أولاً القليل من الارقام عن كمية الطاقة اللازمة فى حالات الخمول التى تستهلكها البطاقات على مر الخمسة أعوام الماضية فمنذ عام 2008 فى بطاقات الجيل الرابع HD4000 فكانت تستخدم هذة البطاقات دقة تصنيع 55nm و كانت تستهلك فى وضع الخمول حوالى 90W و لكن عند الانتقال الى الجيل الاول من دقة تصنيع 40 nm فى عام 2009 مع الجيل الخامس HD5000 وصل أستهلاك هذة البطاقات الى 27W و عند الانتقال الى الجيل الثانى من نفس الدقة 40nm مع بطاقات العائلة السادسة سجل أستهلاك الطاقة فى وضع الخمول عند هذة النقطة حوالى 24W و اليوم مع دقة تصنيع 28nm و بطاقات الجيل السابع HD7000 وصلت المعدلات الى أقل درجة يمكن تصورها مع بطاقة بهذا الحجم فسجلت فى وضع الخمول 2.7 W, نعم 2.7W !!!
[note_box]هنا يجب أن أقول لكم نتيجة التقنيتان في الشركتين لا يوجد أختلاف كبير في سحب الكهرباء (الطاقه) ولكن يوجد أفضليه لصالح بطاقات NVIDIA فى هذا الجيل ولكن هذه النقطه حتى الأن لا تؤثر فى فاعلية قرار الشراء لدى الكثير جدا من الناس[/note_box]

التقنيه الثانية

NVIDIA

الرفع التلقائي للترددات الخاصه بالمعالج الرسومى (Dynamic Clock Adjustment technology)

اول خاصيه جديده تضاف للبطاقات الرسوميه لأول مره في تاريخ المعالجات الرسوميه رأيناها سابقاً في معالجات INTEL وAMD و تعرف ايضا تلك الخاصيه في معالجات NVIDIA بأسم GPU Boost، حيث تقوم خاصية GPU BOOST برفع الترددات تلقائيا عند وجود برنامج او لعبه تستخدم البطاقه وتحتاج إلى المزيد من الأداء الرسومى كما نرى في الصوره التاليه تقوم الخاصيه برفع التردد مع رفع الفولتيه المستخدمه للبطاقه في حدود الطاقه المستخدمه والمسموح بها لتقوم برفع الأداء دون تدخل من المستخدم طالما ان التطبيق الذي يستخدم البطاقه في حاجه لمزيد من الأداء او يستخدم البطاقه بكامل طاقتها أما في حالة الخمول تصل البطاقه إلى اقل تردد لها .

GeForce GTX 680 GPU Boost Step Table
Frequency
Voltage
1110MHz
1.175v
1097MHz 1.15v
1084MHz 1.137v
1071MHz 1.125v
1058MHz 1.125v
1045MHz 1.112v
1032MHz 1.100v
1019MHz 1.075v
1006MHz 1.062v
هذا كان مثال بسيط لبطاقة GTX 680 وكيفية العمل لرفع الترددات مع رفع الفولتيه

GPUBoost

AMD

PowerTune Boost

كما قلنا سابقا فى بداية المقال جاء جيل الـ7000 من AMD بترددات جيده ولكن من أجل المنافسه تم أصدار بطاقات جديده بترددات أعلى وكذلك مدعمه بتقنية جديده وهى AMD PowerTune Boost لتواجه التقنيه الخاصه بـNVIDIA GPU BOOST فميكانكية العمل فى تلك التقنيه تشابه حد كبيره NVIDIA ولكن تأتى من منطلق أتاحة الطاقه القصوى للبطاقه فتذيد البطاقه تلقائيا لأعى تردد ممكن من خلال معدل الطاقه كما توضع الصورة التاليه

boost01

[note_box]أيضا لا يوجد أختلاف كبير ولم نصل لشئ بعد أو أفضليه كلاهما لديهم نفس الميزه ولكن مع أختلاف الأسم الأسبقيه في الطرح كانت لـ NVIDIA[/note_box]

التقنيه الثالثه

NVIDIA

تعدد الشاشات وتقينة 3D Vision Surround
header-surround-technology
جاء هذا الجيل من شركة NVIDIA قادرا على تشغيل حتى اربعة شاشات ببطاقه واحده ردا علي تقنية AMD Eyefinity ليس هذا فقط ولكن الشركة طورت من تلك التقنيه على شريحة GK104 لتعمل ببطاقه واحده على وضعية التشغيل ثلاثى الأبعاد 3D بدلا من بطاقتين في الجيل السابق وتستطيع البطاقه الواحده تحمل دقة عرض حتى (3840x2160) وتعدد القنوات السمعيه لكل شاشه ودعم كامل لمنفذ DisplayPort 1.2, HDMI 1.4a

AMD

تعدد الشاشاتAMD Eyefinity 2.0

6 monitor eyefinity

منذ سبتمبر 2009 و كانت تقنية Eyefinity من أهم مميزات بطاقات الجيل الخامس HD5000 من AMD و مازالت كذلك فى بطاقات العائلة السابعة حيث مكنتنا تقنية Eyefinity منذ بداية تواجدها من أستخدام أكثر من شاشة فى العديد من الاوضاع كى يتم توصيلها بالبطاقة و تعمل هذة الشاشات على أنها شاشة عرض واحدة كبيرة بدقة عرض مهولة. و جأءت علينا بطاقات HD7000 بتحديث لهذة التقنية تحت أسم Eyefinity 2.0 و التى تُمكنك هذة المرة من التعديل فى دقة العرض المستخدمة أذا كان لديك شاشات بمقاسات مختلفة و ترغب فى التمتع بتقنية Eyefinity.
فالان أصبح من الممكن أستخدام وضعية شاشات 5.1 فى وضع Landscape بشاشات تعمل بدقة عرض تصل الى 1920*1200 و 2560*1600 بعد أن كان يقتصر فى السابق على وضعية شاشات 5.1 و لكن فى وضعية Portrait فقط. فتخيل توصيل عدد 5 شاشات تعمل بدقة 2560*1600 فستحصل على دقة أجمالية 12800*1600 فهو رقم ضخم جدا و لهذا جأءت بطاقات الفئة العليا HD7900 مُحملة بحجم ذاكرة يصل الى 3GB لكى تستطيع تَحمل و أنتاج صور بهذة الدقات المُخيفة.
تقنية البُعد الثالث HD3D من AMD

كأهم تحديث لتقنية HD3D فى بطاقات HD7000 هو دعم البُعد الثالث 3D مع تقنية تعدد الشاشات Eyefinity الخاصة ببطاقات AMD، فمع التعريفات الجديدة القادمة المُخصصة لبطاقات الجيل السابع ستحصل على دعم للبُعد الثالث مع تعدد الشاشات.

تقنيةDiscrete Digital Multi-Point Audio- DDMA
Eyefinity Audio
عند توصيل أكثر من شاشة على بطاقات HD7000 و تكون هذة الشاشات قادرة على أخراج الاصوات. فألان مع تقنية DDMA تستطيع أن تسمع الصوت الناتج عن كل شاشة على حدى، و أرى أن هذة التقنية غير هامة مع بطاقات الفئة العليا HD7900 و ذلك لاْن معظم مستخدمى هذة البطاقات لديهم أنظمة صوتية أحترافية و لا حاجة لاْستخدام السماعات الموجودة فى الشاشات و لكن قد تكون هذة التقنية مفيدة مع بطاقات الفئة المتوسطة و الابتدائية عندما تُستخدم فى الشركات فهذة البطاقات قد تكون مفيدة فى عرض محادثات الفيديو Video Conversation و السماع الى أصوات الاشخاص من خلال شاشة مختلفة.
[note_box]هنا يجب أن نتكلم بصورة تفصيليه لأن الأمر محير بعض الشيء فتقنية 3D Vision Surround من NVIDIA تغطى كافة الجوانب المقدمه من AMD وتقنية AMD Eyefinity 2.0 مع عدة أختلافات فلا يوجد تقنيه صريحه من NVIDIA تعادل تقنية DDMA أما باقى التقنيات فهى موجوده فى Nvidia وأيضا يجب أن نذكر مدى مرونة التقنيه الخاصه بـAMD ودقات العرض المختلفه فلا توجد فى NVIDIA تلك التحكمات بسهوله للمستخدم بلأضافه لكل ذلك تتيح NVIDIA خاصية الـ3D عن طريق نظاراتها مميا يعب النظام تكلفته مقارنتا بـAMD ولكن لكل طريقه مميزات وعيوب لتحصل على أفضل أحساس بالـ3D فبطاقات NVIDIA هيا الخيار الأول أما لتحصل على نفس المستوى من الـ3d من AMD ستضطر إلى اللجوء إلى الشاشات من الفئه التاسعه من سامسونج تحديدا لتحصل على نفس الأحساس والمؤثرات الحكم هنا أتركه للمستخدم لأنه هو الذي سيحدد التكلفه وإلى أي الجانبين سيختار ورأي الشخصي أن تلك التقنيه ما ذالت تحتاج إلى تطور كبير ولا تستحق ثمنها فى وقتها الحالى [/note_box]

التقنيه الرابعه

NVIDIA

خاصية Adaptive Vsync هل هى الحل؟
هيا بنا نفهم هذا السؤال دائما ما نرى هذا الأختيار VSync فى اى لعبه نلعبها ؟
نحتاج لفهم طبيعة عمله لنتعرف على مشكلة
Tearing تلك المشكله تنشأ نتيجة زيادة عدد الأطارات عن معدل إنعاش الشاشه (Refresh Rate) ولكل من لا يعرف يستخدم خاصية VSync في تحديد عدد الأطارات بالالعاب وليكن 60fps حتى تتساوي عدد الاطارات مع معدل الأنعاش في الشاشه وتختفى بذلك المشكلة الأولى والتى ينتج عنها المشكله الثانيه نتيجة تفعيل Vsync لنرى ما يسمى بـTearing في الصوره التاليه


800px-Tearing_(simulated)

ولكن المشكله الثانيه تكمن في هبوط عدد الأطارات مع تفعيل الـVSync وهو ما ينتج عنه مشكله اخرى وهي ما تسمي Stuttering ولنحل تلك المشكلتين اضافت شركة NVIDIA خاصية Adptive Vsync التى تعمل على عدم انخفاض الأطارات بصوره كبيره عن معدل الأنعاش او ارتفاعها وبذلك تمكن مستخدمى بطاقاتها من تجربه لام مثيل لها داخل الألعاب لمن لا يعرف الــStuttering هذا مثال حى له.
httpvh://youtu.be/akS0BXPggXY
ذكرنا من قبل كيفية العمل ولكن لنرى ايضا الشرائح التي توضح كيفية العمل لتلك التقنيه
CnpmK

AMD

لا تلمك غير خاصية الـ V-Sync التقليدية والموجوده في الصوره السابقه من اليسار

[note_box]هنا وخاصيه حصرية لشركة nvidia فى جيل الـGTX600 ولكن يجب ذكر انه حتى الأن الخاصيه غير فعاله بالدرجه والكثير من المستخدمين واجهو مشاكل بسببها وانها لم تمنع الـمشكلتين السبقتين بصوره نهائيه ولكن ينتظر تطور التعريفات وستكون أكثر فاعليه و بالنسبه لشركة AMD لا تملك غير التحكم التقليدى V-Sync والشركة مكتفيه بذلك وفى راىى ما ذالت تقنية NVIDIA تحتاج الكثير من الدعم ولذلك ايضا تعتبر قرار غير مؤثر بدرجه كبيره ولكن يمكن أعتبارها نوع من التقنيات الثانويه وليس الرئيسيه حيث وجودها او عدم وجودها لن يؤثر على الأداء بصوره ملحوظه [/note_box]

التقنيه الخامسه ممانع التعرج Antialiasing

NVIDIA

ممانع التعرج الجديد TXAA

في الجيل السابق من NVIDIA FERMI تم تقديم ممانع التعرج الجديد FXAA ولم يسهم بقدر كافي في تحسين جودة الصوره انما كان حل وسطي يعطى اداء افضل بنفس جودة الصوره فقدمت الشركه في الجيل الجديد من معمارية KEPLER GK104 ممانع تعرج جديد يختلف فى الأداء وفى جودة الصوره فقدمت نوعين منه هما TXAA1 و TXAA2 لنرى ماذا يقدمون من الصور التاليه.
qz9fK
TXAA1 من المفترض انه يعطي أداء افضل وجودة صوره افضل من ممانع التعرج المعروف 8x MSAA والاداء كما لو كان المسخدم يستخدم ممانع التعرج 2x MSAA و المستوى الثانى منة TXAA2 يعطى جودة صوره اعلى من السابق ولكن بأداء 4x MSAA، هل انتهينا لا فممانع التعرج الجديد لا يظهر تأثيره إلا إذا كانت اللعبه تدعم كلا من MSAA و motion vector tracking وحتى الأن اللعبه الوحيده الداعمة له هى THE Secret World رغم الدعم من داخل برنامج القياده الخاص بالشركه لمعالجاتها الرسوميه من سلسلة GTX600
qTxlf

AMD

تحسين جودة الصورة مع تطوير تقنيات SSAA وMLAA 2.0
قامت AMD بتحديث عدد من الاداوت المُستخدمة لتحسين جودة الصورة مع بطاقات الجيل السابع من بطاقتها الرُسومية مثل تطوير تقنيتى SSAA و MLAA و كلاهما أنواع مختلفة من وسيلة معالجة التعريجات فى الصور anti aliasing- AA و لكن لكل منهم طريقة عمل مختلفة للوصول الى جودة صورة أفضل عن طريق معالجة الحواف و أطراف الصور المشوة، و لنبدا مع الجزء الاول فى Super Sample anti aliasing- SSAA و لكن اولا يجب أن نتعرف على ما هى معالجة الحواف بكل بساطة ؟! فمعالجة الحواف هى تقوم بطمس أو أخفاء الحروف أو الحواف الحادة على كل جسم فى المشهد الذى يتم عرضة على الشاشة و هناك أساليب عديدة لمعالجة هذة الحواف الحادة منها Super Sample anti aliasing و لن نخوض فى طريقة معالجة حواف الصورة عند أستخدام SSAA و لكن نريد أن نخرج بنتيجة بسيطة جدا و هى عند أستخدام تقنية SSAA فهى تحسن جودة الصورة.
و سنركز فى الحديث على ما قامت بة AMD من تطوير لهذة التقنية فى بطاقات الجيل السابع HD7000، فمنذ صدور تعريق Catalyst و دعمت AMD وسيلة SSAA لمعالجة الحواف فى تطبيقات DirectX 9.0 عن طريق التعريفات الخاصة و دمج أوامر Level of detail- LOD فى التعريف, و سريعا عن أوامر LOD فهى تقوم بتقليل التعقيدات الحاسبية للصورة عن طريق التركيز على رسم الاهداف المهمة او الرئسية و ترك الاهداف الاقل أهمية و الغير ملحوظة بدون معالجة مُكثفة, و لكن عند صدور تطبيقات DX11 و DX10 لم تعتمد AMD على دعم أوامر LOD عند تفعيل SSAA و لهذا كان هذا الوضع يتسمم ببعض التشتيت أثناء معالجة الصورة و ليس تشتيت فى الاداء فكان أختلاف الاداء ليس بالقاتل أو حتى الواضح مع أستخدام أو عدم أستخدام أوامر LOD و لكن هناك الصحيح و هناك الاصح و دعم أوامر LOD من التعريف هو الاصح و لكن مع صدور تعريف Calalyst 12.3 beta سيتم دعم أوامر LOD على بطاقات HD7000 عند تفعيل SSAA، و كملخص للجُمل السابقة, AMD ستعود لتعطى جودة صورة أفضل مع تطبيقات DX10 و DX11 مع أستخدام تقنيات SSAA كما كانت علية فى تطبيقات DX9
أتجاة أخر قامت AMD بة لتحسين جودة الصورة فى بطاقات HD7000 حيث قامت بتطوير أداء أسلوب Morphological anti-aliasing- MLAA و بدون الخوض فى تفاصيل أكثر فهو يقوم بمنع الضبابية فى الصورة، و قد قدمت AMD النسخة من MLAA فى بطاقات AMD HD6800 فى 2010 و جاءت فى عام 2011 بتحديث لهذا النوع من معالجة الحواف و أرى أن ما قامت بة AMD بأصدار MLAA 2.0 لمواجهة ما قدمتة nVidia من حلول فى هذا الاتجاة بأصدار FXAA.
[note_box]هنا يصعب الشرح لنتيجة المقارنه حيث يأتى التساوي بسسب بسيط جدا SSAA مدعوم من شركة NVIDIA فلا جديد حتى بعد دعم أوامر LOD اى أن كل شركة تملك المدفع الخاص بها لترد على الأخرى MLAA أمام FXAA مع وجود سلاح تحت التطوير داخل تعريفات المنافس ينتظر دعم من الألعاب ايضا ميزه او تقنيه ثانويه مستقبليه NVIDIA مع تكرار التقنيات الثانويه التى تأتى مع البطاقه سيختلف وضعها في عملية الشراء وسأتكلم عن هذا فى أخر المقاله [/note_box]

التقنيه السادسه

NVIDIA PhysX

سأبدا معكم بفيديو توضيحى لماهية الـPHYSX
http://youtu.be/oUA0WG1hRto

بعد الأنتهاء من الفيديو يمكننا القول انه يوجد فارق فعلى فهو يضفى مذيدا من المؤثرات نعم ولكن العبره تكمن في كم المؤثرات الموجوده داخل الألعاب فكما وضعت فيديو لكم يوضح جودة المؤثرات يمكنكم أن تشاهدة الفيديو التالي التى سترون فيها انها مؤثرات بسيطه يمكن ان يتم الأستغناء عنها
تقنية الـPhysx المقدمه من NVIDIA هيا تقنيه حصريه لا يمكن تشغيلها عل معالجات AMD وبالتالي تعتبر ميزه ولكن كم عدد الألعاب التى تدعم تلك التقنيه حتى الأن؟ حتى الأن NVIDIA تدعى انهم وصلو لـ 300 لعبه وهذا حتى رقم ليس كبير أما من الموقع الرسمي يمكنك أن تأخز جوله لتعرف ان العديد يكاد يصل إلى 100 لعبه من هنا

AMD

ردا من AMD على تلك التقنية الحصرية والتى لا تعمل إلا علي كروت NVIDIA دعمت التأثيرات الفيزيائيه HAVOK علي بطاقاتها ما يميزتلك التقنيه أنها مفتوحة المصدر فيمكن أن تعمل علي جميع البطاقات الرسوميه بل والمعالجات المركزيه من أي شركة بلأضافه انه تم أستخدام تلك التقنيه في ما يقارب ال 240 لعبه لمناصات مختلفه وأستخدامها في الأفلام يمكنك الأطلاع على تلك الألعاب من هنا
AMD_ATI_Bullet_OpenCL_675
ثم أتجهت الشركه لنوع جديد من المؤثرات الفزيائيه وهو Amd physics bullet ويعتبر من المصادر المفتوحه ولا يخص شركه بعينها على عكس السابقين فهو الثالث عالميا من حيث الأستخدام وتقم الشركه بتدعيمه للمطورين ليصبح أكثر أستخداما في المستقبل القريب وتنافس بيه NVIDIA .
ملحوظه ترتيب التأثيرات الفزيائية فى الأستخدام العالمى إلى :-
NVIDIA Physx-1 الشركه المالكه NVIDIA ويعمل علي بطاقاتها فقط
2-HAVOK الشركة المالكه INTEL ويعمل علي كلا من البطاقات الرسوميه والمعالجات المركزيه لكل الشركات
3-BULLET نظام مفتوح المصدر مدعوم بصوره كبيره من AMD ويعمل على كافة الأنظمه ولكن بصوره افضل على بطاقات AMD
[note_box]هل الموضوع محير ؟ لا فيجب أن نأخذ فى أعتبارنا انه عند تفعيل الـPhysx الخاص بـNVIDIA هبوط فى الأداء سابقا بنسبه كبيره حاليا أصبح أقل بسبب قوة البطاقات ولاكن ماذال الأداء يتأثر بصوره ملحوظه لذلك الحلول المقدمه من AMD تعتبر حلول جيده ولكنها تعمل علي جميع البطاقات لذا NVIDIA أيضا مستفيده من تلك التطويعات الجديده ولذلك سنعتبر تلك التقنيه تثنيه ثانويه لا تؤثر في قرار الشراء لوجود بديل لها فى كلا الشركتين [/note_box]
---------------------------------
بالطبع بعد القراءة لموضوع بالحجم ده وبه هذا الكم الهائل من المعلومات بالنسبه للبعض الحكم أولا للقارئ واستنتاجه بعد كل هذا هو الأهم ولكن هذا لا يمنع من توضيح بعض الأمور التى يجب مراعتها من المستخدم
1-هل يوجد فرق بين NVIDIA و AMD فى عملية الشراء ؟
لا لا يوجد فرق بين الشركتين سوى المحددات الرئيسيه لعملية الشراء وهما السعر والأداء قبل كل شيء
2- هل البطاقات الرسومية ذات الذواكر الأكبر أفضل من مثيلتها الصغرى؟
لا حيث يوجد عوامل أخرى كثيره محدده فيجب على المستخدم قرائة مراجعات للبطاقه الذي يريد شرائها
3- ماذا يختار المستخدم أذا وجد الأداء من بطاقاتين متساوتين فى الأداء والسعر من AMD ,NVIDIA ؟
فى رأيى بطاقات NVIDIA ساشتريها بسبب التقنيات التى تكلمت عنها او التقنيات الثانويه طالما أن السعر الذي سأدفعه واحد
4-ماذا يشتري المستخدم فى حالة وجود بطاقه متفوقه في السعر مقابل الأداء من شركة AMD أمام بطاقه أخرى من NVIDIA ؟
يشترى البطاقه من AMD طالما أن فرق السعر لا يبرر التقنيات الأضافية التى سيحصل عليها أما أذا كان فرق السعر صغير فسأشترى البطاقه الأخرى من NVIDIA
5- عكس السؤال السابق ؟
سأشتري بدون تردد
الخلاصه أشترى ما تشاء ولكن بشرط أن يحقق معادلة السعر مقابل الأداء وهيا معادله غنيه عن التعريف ثم يأتي بعد ذلك الأضافات التى تأتى مع البطاقات من كبلات والعاب وخلافه فكل هذه العومل هيا طبقا لحريتك الشخصيه وأستخدامك لها ولا تنصت لمن يقول لك بطاقات شركة أفضل من الثانيه فيجب أن ينتهى هذا العهد الذي طال من جهل وعدم وعي للمستخدم هذا الموضوع كبير أعلم لذلك يرجى قرائته بتأنى فحتى الأن الموضوع ليس محير بالقدر الكافى أما الجزء القادم من هذه المقاله سيكون أكثر بكثير في مضمونه للأننا سنتكلم تقنيا أكثر وسنتكلم على عملية الشراء بالنسبه لبطاقه واحده من نفس الجيل بمعني تشتيت المستخدم فى الشراء لبطاقه مثل GTX660 Ti من عدة شركت مختلفه ونسخ مختلفه فسيصبح الوضع أكثر تعقيدا دون شك لذلك أنتظر أراكم على هذا الجزء الذي أستغرك الكثير لأاعداده منتظر تعليقاتكم ورأيكم فيما تم ذكره واى خطأ او جهة نظر أخرى أنتظرها
هذا الموضوع تم كتابته خصيصا لتوعية المستخدم ورفع مستوي وعى المستخدم وبائعى الشركات وهو أهداء لكل الأصدقاء بمناسبة السنه الجديده وخصوصا العصابه :D
عام سعيد
شارك الموضوع لتُفيد غيرك
ٍهل أعجبك الموضوع؟→
تابع الصفحة→
أنشر الموضوع لتفيد الأخرين→

3 comments:

  1. بصراحه موضوع جميل جداااااااااا وفعلا انا كنت عاوز اعرفه لانى كنت بتوه في القصه دى بس اعيب على المقال الاستطاله برغم ان كل المعلومات الموجوده بيه قيمه جده (h) (h) (h)

    ردحذف
  2. I'm Speechless
    this is awesome mate

    ردحذف